منتديات اسـير الـروح
هلا و مرحبا بكم في منتديات اســــير الــــروح
تفضلوا معنا وسط اسرتنا المتواضعه و لا تنسون تسجلون معنا
وترى الرساله هذي وراكم وراكم زي ماتقولون نشبه في حلقكم
منتديات اسـير الـروح
هلا و مرحبا بكم في منتديات اســــير الــــروح
تفضلوا معنا وسط اسرتنا المتواضعه و لا تنسون تسجلون معنا
وترى الرساله هذي وراكم وراكم زي ماتقولون نشبه في حلقكم
منتديات اسـير الـروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اسـير الـروح


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بضاعتي الجديدة
عمليات الجرد الروحي  Icon_minitime3/26/2012, 08:46 من طرف محتاره معاك

» (شي + شي)= الله يستر
عمليات الجرد الروحي  Icon_minitime5/30/2011, 09:06 من طرف شروق الامل

» لو معك طباشير او فحمه وش تكتب على جدار المنتدى؟؟
عمليات الجرد الروحي  Icon_minitime5/30/2011, 08:50 من طرف شروق الامل

» حط مبلغ واللي بعدك يقول وش بيسوي فية000
عمليات الجرد الروحي  Icon_minitime5/30/2011, 08:49 من طرف شروق الامل

» اعترف احسن لك
عمليات الجرد الروحي  Icon_minitime5/30/2011, 08:48 من طرف شروق الامل

» متجر نيو ستايل
عمليات الجرد الروحي  Icon_minitime1/5/2011, 09:14 من طرف المميزة

» زوروني............. وشفوا بضاعتي المتواضعة تجدوا ما يسركم ...
عمليات الجرد الروحي  Icon_minitime1/4/2011, 05:29 من طرف المميزة

» قبل كل شيء صلو على محمد وآل محمد
عمليات الجرد الروحي  Icon_minitime12/29/2010, 08:35 من طرف أم جنان

» ساعات شوجي
عمليات الجرد الروحي  Icon_minitime12/29/2010, 08:17 من طرف أم جنان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شروق الامل
عمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Empty 
نور الزكية
عمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Empty 
زهرة العبير
عمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Empty 
أم جنان
عمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Empty 
عاشقة الورد
عمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Empty 
موج الغلا
عمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Empty 
عاشقة الشيخ الاكرف
عمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Empty 
ابو عبدالله
عمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Empty 
يقولون لي قشطة
عمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Empty 
وسام
عمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Emptyعمليات الجرد الروحي  Empty 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 73 بتاريخ 3/4/2024, 01:02
منتدى

 

 عمليات الجرد الروحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شروق الامل
...انا والله مانسيك...
...انا والله مانسيك...
شروق الامل


انثى
العمر : 39
الموقع : ظلمني زماني
العمل/الترفيه : ادوي جروحي
المزاج : الالم وتعب
تاريخ التسجيل : 30/08/2008
هل انت من موالي؟؟ : لا شك بذلك
علي كل حياتي
مزاجك اليوم : عمليات الجرد الروحي  8010
المهنه : عمليات الجرد الروحي  Player10
mms : عمليات الجرد الروحي  OOD15062

عمليات الجرد الروحي  Empty
مُساهمةموضوع: عمليات الجرد الروحي    عمليات الجرد الروحي  Icon_minitime8/14/2010, 11:19

عمليات الجرد الروحي  704fe42b36
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم ياكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإعداد الروحي لشهر رمضان

عمليات الجرد الروحي قبل شهر رمضان

قواعد جرد النفس ..

القاعدة الأولى : الاعتراف بواقعنا
الإنسان قد يبدو عند الناس ذا منظر حسن .. مؤمنا .. ملتزما موفقا ... دع حديث الناس جانباً .. انظر إلى نفسك .. أنت أبصرُ بنفسك من غيرك .. فعلى الإنسان أن يعترف بواقعهِ المرير .. بما هو فيه ، وبما ينبغي أن يكون عليه .. ضع مسطرة .. خطا مستقيما .. و انظر إلى خطك .. أين تمشي؟.. وأين الخط المستقيم ؟..
قد تكون إنسانا موفقا في أعمال جُزئية .. تصلي صلاة الليل .. تبكي أمام الله عزَوجل .. هذهِ نقاط جزئية .. أينَ الخط العام ؟.. هل أنتَ سائرٌ على الدرب أم لا ؟.. كونك موفقا في نقطة في نقطتين لا يعني أن عندك امتياز عام . عليك ألا تنسى أن عندك عشرات المواد و ليست مادة أو مادتين . قد تكون متميزا في الرياضة فقط ، ولكن ماذا عن بقية المواد ؟.. إخواني ، علينا أن نكون واقعيين ، بعض الناس نجده مستغرقا في عمله من الصباح إلى المساء ، وحتى بعد الدوام فكرهُ في العمل ، متابعات العمل وأما هذهِ المسكينة البائسة الفقيرة – وهو أحسن تعبير للنفس - فهي مُهْملةٌ ، و في شهر رمضان.. يمتنع فقط عن الأكل .. ولكن أهذا هو الصوم ؟.. (كم صائمٍ ليس لهُ من صيامهِ إلا الظمأ ، وكم من قائم ليس له من قيامه إلا العناء ) أهذا هو الصوم ؟.. أهذا هو الحج ؟.. أهذهِ هي العمرة ؟.. أهذهِ هيَّ صلاتنا عباداتنا ؟..

فأول خطوة من خطوات التغيير أن أعترف بما أنا فيه ، و ليس المقصود بالاعتراف أن يكون أمام القسيين والرهبان الإسلام دين السِتر ، فالاعتراف بيني وبين الله عز وجل بالواقع الذي أنا فيه ، أولياء الله يجأرون يصيحون في جوف الليل بواقعهم السيئ بالواقع الذي لم يتغير .

في عالم الفيزياء عبارةٌ معروفةٌ أن الجسم الساكن ساكنٌ ما لم يُحرَّك . توجد بعض الجبال عليها قطعة حجرية توشك على السقوط ، ولكنها باقية ملايين السنين عندما لا توجد ريح أو يدٌ أو أي محرك . و أنت كذلك لو عُمرتَ عمر نوح ألف سنة إلا خمسين عاما وأنت على ما أنت عليه ، لا يتغير من واقعك شيء ، أنت عندما لا تتحرك يبقى واقعك على ما هو ، ولهذا بعض الناس يطلب من الله طول العمر ، فلماذا يطلب طول العمر إذا كانَ العمر يطول ولكن من دون عرض ؟.. ما قيمة هذا الطول الذي لا عرض له ؟.. اطلب من الله عزَّ وجل أن يُعطي عمقا لهذا العمر ، مثال : الزهراء (ع) عمرها ثمانية عشر سنة ، الإمام العسكري (ع) الإمام الجواد (ع) الإمام الهادي (ع) هؤلاء ما عاشوا في الدنيا إلا ثلاثين أو دون الثلاثين واكتسبوا الخلود عندَ رب العالمين ، فليسَت القضية قضية عمر الإنسان ، نرى بعض الناس وقد اشتعل رأسه شيبا وأعمالهُ أعمال مراهق ، عنده أحفاد .. ذرية .. شركات .. أموال .. عمارات .. عقارات .. ولكن تصرفاته تصرفات مراهق بكل معنى الكلمة ، فالإنسان إذا لم يتحرك ، إذا لم يُغير الواقع سيبقى على ما هو عليه .

ولهذا – في مرحلة الجر- الاستغفار قُوتُ المؤمن ، المؤمن لا ينفك عن الاستغفار ، وإذا استغفر ، ليس استغفار لقلقة لسان فيأخذ سبحة بمئة حبة ويكرر استغفر الله في جوف الليل ، العفو العفو العفو ، بصوت رتيب دون أن يعلم ما يقول ليس هذا الاستغفار !!.. بينما الاستغفار أن يقف الإنسان موقف الخجل والوجل من رب العالمين .


القاعدة الثانية : العزم على التغيير

هب أن إنسانا اعترف بواقعه ، و أنه رأى واقعهُ سيئا ، ولكن ليس عنده هِمَّةٌ أو عزم للتغير .. ولكنه يرضى بهذا الواقع . مثال : إنسان كانَ نائما .. استقيظ فإذا هو على مزبلة .. فإذا كانت الرغبة في الانتقال من المزبلة إلى الروض .. إلى الأماكن الغناء ... غير موجودة فهذا الاستيقاظ ما قيمتهُ ؟!.. وقد ورد : (( وقد علمت أن أفضل زاد الراحل إليك عزمُ إرادةٍ يختارك بها )) يقول البعض من أين لي هذا العزم ؟.. من أين أشتري هذا العزم ؟.. نحنُ في أمور الدنيا عندنا عزم .. يريد أن يؤسس شركةً عملاً تجاريا يذهب إلى أقصى البلاد يومياً ذهاباً وإياباً .. عنده أمل أن يُفتح لهُ مجالٌ .. أن يتوظف .. وقد يذهب إلى بلاد الغرب خمس سنوات يوطن نفسه على الغربة .. والعزوبة .. وأكل الحرام .. وفعل المنكرات .. على أمل الحصول على شهادة .. و عندما يرجع يُوظف في أحد البنوك أو الشركات .. ليأكل ويعيش .. فلماذا في مقام الدنيا ننتقل من بلد إلى بلد نتحمل غربة الأهل ولكن في مقام شؤون الأخرة تصبح القضية صعبة و تحتاج إلى جهد ؟!.. أنت بإمكانك أن تعزم ، ولكنكَ لا تريد أن تعزم لعدم اعتقادك بهذا الكلام ؛ ولهذا نحن نكرر.. حتى تُصبح عندي قناعة أنه لابد أن نغير هذا الواقع السيء ، وإن لم أغيره الآن فمتى أغيره ؟.. شهرُ رمضان على الأبواب .. و الرواية عندما تعبر بكلمة الشقي ليس تعبيرا جزافيا .. ليس تعبيرا شاعريا .. ( الشقي من حرم غفران الله في هذا الشهر العظيم ) لا بد أن أُبرمج حياتي من الآن ، بعض المؤمنين بشكل مبكر يضع عينه على ليالي القدر ، ليالي القدر لا تعني قضية انقلاب جوهري في ليلة أو في ليلتين . فعليَّ أولا :الاعتراف بالواقع ،وثانيا : العزم على التغيير .



القاعدة الثالثة : طول البال

القضية تحتاج إلى زمن .. إلى مكابدة .. ﴿ يٰأَيُّهَا ٱلإِنسَٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاَقِيهِ - الإنشقاق 6 ﴾ ليست القضية قضية يوم أو يومين .. البعض في ليلة الجمعة يريد أن يصل إلى العرش .. في ليلة واحدة يريد أن يغير الواقع .. القضية ليست هكذا .. القضية تحتاج إلى عزم و سير ، من المعروف أن سن الأربعين سن التكامل ، فالإنسان الذي بدأ بالتغيير من فترة البلوغ وصولا بفترة الشباب ، فيرجى أن يرى في سن الأربعين بعض بدايات التحول في حياته ، وإذا لم يتغير كما في بعض الروايات : ( يمسح إبليس على وجه الإنسان ويقول : هذا وجهٌ لا يُفلحُ أبدا ). فالقضية بحاجة إلى طول بال .. إلى عمل منتظم .. إلى سير دائم ؛ ليحقق الإنسان شيئا من النجاح في هذا المجال .

القاعدة الرابعة : الشجاعة والجرأة

مثال: إنسانٌ يأتي من السفر يرى بيته منهوبا .. اللصوص دخلوا البيت .. عاثوا فيه فساداً .. لا يرى شيئاً في المنزل سالما .. قُلب عاليها سافلها .. فيقول في نفسه يأسا أن ما حصل لا يمكن تعويضه .. عليك بالتغيير والتعويض إبدأ من نقطة وانتقل إلى الأخرى من المطبخ إلى الصالة ، من زاوية إلى أخرى وبالتدريج تصل إلى ترتيب البيت مرة ثانية . التطبيق : إنسان استيقظَ على واقع مرير ، أموره كلها مبعثرة ، مع أهلهِ .. مع بيئتهِ .. مع نفسهِ .. مع ربه .. لا توجد علاقة سالمة مئة بالمئة .. مع الكل الخطوط متشنجة .. عليه أن يبدأ خطوة فخطوة .. يبدأ من نقطة معينة ويُصلح الأمر عسى أن ينجح في باقي النقاط الأخرى . فعلى الإنسان الذي يريد أن يحقق شيئا أن لا يصطدم .. لا يُفاجأ .. لا ينسحب .. لا يفر من التغيير .. وخاصة بالنسبة للإنسان الذي استيقظَ على واقع مرير ، الخلاصة : لا تيأس بصورة مطلقة نعم فيك أخطاء فيك هفوات ، تستطيع أن تُغير ، حاول قدر ما أمكن .. خذ ورقة وقلما ، و اكتب ما عليك من حقوق مع الخالق .. مع الخلق .. قبل أن يأتيك الموت على غفلة ، بعض الناس إلى الآن لم يحسم حتى المسائل العبادية والمالية ، عليه قضاء صلوات .. قضاء صيام .. وربما حجة واجبة وكما ورد في بعض الروايات : ( يقال لتارك الحج عند موته : مت إن شئتَ يهودياً أو إن شئت نصرانياً ).. القضية بحاجة إلى صفحة واحدة إلى وريقة .. يجعلها عندَ زوجته .. عند صديقه .. تنقذهُ من عذاب النار ..تُخفف من عذابه .



القاعدة الخامسة : الانتباه لمكائد الشيطان
أنا لاحظت بدراسة علمية بعد كل طاعة ، بعدَ الحج .. بعدَ العمرة .. بعد شهر رمضان .. بعد منتصف شهر شعبان .. أُلاحظ انتكاسات في حياة المؤمنين ، مؤمن يعود من الحج من العمرة فيأتي بأمور عظيمة .. و السببُ في ذلك الشيطان .. يريد أن يُصادر مكتسباتك رآكَ تعمل ، قالَ : فلينه أعماله و هذهِ الدرجات التي اكتسبها بسيطة ، أنا عندي خبرة من آدم أبو البشر إلى يومنا هذا ، إشارة بإصبعهِ يغير واقع الإنسان رأساً على عقب ، وهذهِ لاحظتها بدقة بعدَ مواسم الطاعة أرى الإنسان ينتكس يرتكب ما لم يرتكبهُ قبلَّ ذلكَ الموسم .. لماذا ؟.. لأن الشيطان بالمرصاد .

مكائد الشيطان :علينا أن ننتبه إلى مكائدهِ ،

المكيدة الأولى : تهويل الواقع ، يقول للإنسان : اذهب .. نم .. واقعك غير قابل للإصلاح .. أنتَ إنسان منحرف .. أنتَ مصابٌ بسرطان الروح .. و هذا السرطان لا علاج له كما أن سرطان الأبدان لا علاج له .. و كذلك أنت إنسان لا رجاء منك أنت إنسان شهواني ، الشهوة دخلَت في عظمك ، البعض يقول أنا إنسان مدمن أنا كالمدمنين .. أرأيتم إنسانا مدمنا يترك الإدمان ؟ .. ونقول لهذا الذي وقع في حبائل الشيطان : من قال لك ذلك ؟! ..

أنت تحتاج إى عزمة من عزمات الملوك لتغير من واقعك .. لا تهول الواقع ... إن الله عزَ وجل يحب التوابين يحب المتطهرين ، ويقول الله في الحديث : عبدي (( من تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً ، ومن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً )) ﴿ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَّابِينَ - البقرة 222 ﴾ ومن الروايات التي توجب الحياء من الله عزوجلا ، بل الموت حياءً عن أبي جعفر : (( إن الله أشدُ فرحاً بتوبة عبده .. ما قيمتي وما قيمة الكون أمام الله عز وجل ليفرح بتوبتي ؟!.. من رجل أضل راحلتهُ وزادهُ في ليلة ظلماء فوجدهما ، فالله أشد فرحاً بتوبة عبده من ذلك الرجل براحلته حين وجدها )) إخواني ، هذهِ العبارة تبعد عنك اليأس من تغيير الواقع . بعض المؤمنين أو بعض الفسقة في ليلة في لحظة من اللحظات يتغير واقعه رأساً على عقب .

المكيدة الثانية : الوحشة من المستقبل .. يقول لك : أنت الآن إذا تبت إلى الله لن تكون هنالك لذائذ .. ولا ليال حمراء ستنتهي كل العلاقات المشبوهة .. كل المتع .. ولن تكون في الحياة لذة !!.. ولن يكون في حياتك شيءٌ سوى المسجد والصلاة والصيام وإحياء الليل ، هذا مستقبلٌ موحشٌ ، و نقول لهؤلاء : من قال بأنهُ طريق موحش ؟!.. هنالك لذة العبادة ، ومن باب الحقيقة لا المجاز هنالك مؤمنون لو خُيِّروا بينَ ليلةٍ حمراء حلال وبينَ صلاة في جوف الليل ، سنجده يلتذ بالعبادة أكثر من التلذذ بالشهوات الطارئة العابرة ، ينتهى الليل .. يُؤذن المؤذن لصلاة الفجر .. انتهت الليلة الحمراء .. وانتهى قيام ولكن أينَ تلكَ النشوة من هذهِ النشوة ؟!.. شتانِ بين عملين عملٌ ذهبت لذته وتبقى تبعته ، وعملٌ تذهب لذته وتبقى تبعته وأثامه .

و جميع اللذائذ تُشترى بدراهم ، ولكن لذة الخلوة بالله في صلاة الليل مجانية ، واللذة فيها أعمق . وعلى كل حال يأتي يوم من الأيام هذهِ اللذائذ تفنى حتى في الدنيا ، الإنسان في كبر السن لا يلتذ لا بالنساء ولا بالطعام ... وليس سرا أن أمراض السكري والضغط وتصلب الشرايين والأعصاب والاكتئاب وما شابه ذلك لا تدع مجالا للإنسان أن يلتذ لا بالنساء ولا بالطعام ؛ فما هي لذتكَ في هذهِ الدنيا ؟.. رأينا مرض الاكتئاب يغزو حتى شبابنا ، لأن بعض الشباب قد جرب أنواع المتع والتذ بكل شيء ولم يعد هنالك ما يُشفي غليله ، فنجده يرى بأن اللذائذ لم تعد تسد فورته .. و تسد فراغه فنجده ينقلبُ على واقعهِ أيما انقلاب .




القاعدة السادسة : الحذر من أقران السوء

وأخيراً من قواعد الجرد أن لا أدخل المحل حراميه !!.. لاحظنا في الليالي البيض من شعبان ومن رجب حتى النساء العجائز اللاتي لا يقدرنَ على الوقوف عندما صرن في جو عبادة جماعية شعرن بلذة الإحياء ، وبهذا القيام ، فالجو الجماعي يشجع. و كذلك الحال في عالم الفساد ، إذا أردت أن تفسق لوحدك تعيش حالة من الاضطراب والوحشة ، وتتسلل وكأنك حرامي ، أما عندما تكون معصية جماعية .. قمار جماعي .. فساد جماعي .. مائدة شرب الخمر عليها عشرين ثلاثين فردا ، يخف ذلكَ الخوف الذي عندك من الحرام

علينا أن ننتبه من أقران السوء ، و كما قلنا مراراً ( أقل ما يكون في آخر الزمان درهمٌ من حلال أو أخٌ يوثق به لأن يبحث الإنسان عن أول ملجأ نفسي يركن إليه . ) .




سماحة الشيح حبيب الكاظمي



عمليات الجرد الروحي  3cac7c209d
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aceralrooh55.yoo7.com
 
عمليات الجرد الروحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسـير الـروح :: ♥ஓ♥" اســير الإســلامـــياتـ ْ ♥ஓ♥ :: {}{}{اسير رمضان كريم}{}{}-
انتقل الى: